,,أهلآ ومرحبآ بك زائرنا الكريم وعضو المنتدى الكريم فى المنتدى البحرى الخاص بطلاب المعهد الفنى للمنشآت البحرية ببورسعيد نتمنى ان نقضى أوقات عامرة بالخير والإفادة معآ إن شاء الله ,, مع تحيات إدارة المنتدى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلآ ومرحبآ بك زائرنا العزيز فى منتداك (منتدى المعهد الفنى للمنشآت البحرية)
 اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى فيشرفنا تسجيلك معنا
 فاذا أردت المشاركة فى المنتدى
اضغط هنا
اما اذا رغبت بالاطلاع على المواضيع وقرائتها
 فاذهب الى القسم الذى ترغب فيه أدناه
هام ....... الاعلانات التى اعلى واسفل المنتدى ليست بمسئولية ادارة المنتدى
          لانها مسئولية الشركة الراعية لهذا ونحن نوصيكم بعدم الدخول عليها لالمامها ببعض الاعلانات الخارجة عن الحدود

وهذا بيان منا بذلك....
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هشام احمد غريب
 
عبدالستير
 
خالد محمد محمد ريشة
 
دينا
 
محمود محمد داود
 
Eng:Ma7moud ALdsouky
 
semsem
 
محمد سعيد انور الخولى
 
بسمة
 
gamal salem
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 385 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سعد رزق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2030 مساهمة في هذا المنتدى في 582 موضوع
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى المعهد الفنى للمنشآت البحرية ببورسعيد {هنا بدايتك اذا كان النجاح غايتك} على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط عمل طلاب المعهد الفنى للمنشآت البحرية {هنا بدايتك اذا كان النجاح غايتك} على موقع حفض الصفحات
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 127 بتاريخ الأربعاء يونيو 17, 2015 2:37 pm
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
المواضيع الأخيرة
» tiiiiiiiit
الأربعاء يونيو 03, 2015 3:54 am من طرف reehima

» خطوات استخراج الجواز البحرى بالتفصيل
الإثنين يناير 26, 2015 8:09 am من طرف algthaer

» الكوالين الإلكترونية الأكثر تطورا (جميع الماركات العالمية)
الإثنين يناير 26, 2015 4:29 am من طرف محمد جمال الشافعى

» الدفعه الجديده وصلت
الجمعة سبتمبر 13, 2013 2:22 pm من طرف احمد عصام

» وظائف ف شركه البروبلين والبولى بروبلين
الأربعاء أغسطس 21, 2013 1:34 pm من طرف رشاد جمال

» عندي جهاز استدعاء تمريض
الجمعة يونيو 07, 2013 2:13 pm من طرف عبد الله ابو يوسف

» اقوى عروض اجهزه الحضور والانصراف بالبصمه والكارت والرقم السرى
السبت نوفمبر 24, 2012 5:38 pm من طرف softking

» اضحكككككككككككككككككككككككككككككككك
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 4:23 am من طرف حامد الغريب

» طريقه عمل الجاتوه
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 4:13 am من طرف حامد الغريب

»  قصــة عجيبــة من القصص الواقعيه
الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 3:31 am من طرف حامد الغريب


شاطر | 
 

 خطوات عمل محرك السفينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جمعه

avatar

القوس الماعز
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
الموقع : pop_m776@yahoo.com
العمل/الترفيه : كهربائى منازل
المزاج : الحمد الله على كل شئ

مُساهمةموضوع: خطوات عمل محرك السفينة   الجمعة مايو 14, 2010 9:30 am

]خطوات عمل محرك السفينة

يعمل محرك السفينة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن تقسيمها إلى اربعة اشواط اساسية نذكرها على النحو التالي:







وصف الدورة الكاملة لمحرك السفينة

(1) شوط السحب: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.

(2) شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.

(3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.

(4) شوط العادم: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج السفينة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.

مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السفينة والتي ستحرك السفينة للأمام أو للخلف.

مكونات محرك السفينة

الاسطوانة Cylinder
هذا هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف V كما هو موضح في الشكل التالي

ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم





ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين






ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V





يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات في محرك السفينة دوراً رئيسيا في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السفينة.


البوجيه
Spark plug وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.

الصمامات Valves
لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.

المكبس Piston

وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.

حلقات المكبس
Piston rings توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.

غرفة الاحتراق
Combustion chamber

وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

عمود التوصيل
Connecting rod وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية

Crank shaft
وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل.

وعاء الزيت Sump
وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft.


سبب عدم عمل المحرك
في حالة عدم قبول محرك السفينة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث أنك اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في عدم تشغيل المحرك ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:

خلل في خليط الوقود والهواء:
وهذا يعود لاحد الاسباب التالية:

نقص كمية الوقود اللازم لتشغيل المحرك فيدخل الهواء بدون الوقود فلايحدث الاحتراق.

انسداد في منفذ الهواء فيدخل الوقود بدون كمية هواء كافية فلا يعمل المحرك.

كمية الوقود اما تكون اكثر أو اقل من اللازم فيحدث خلل في الاحتراق الناتج.

وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء الذي سيمنع الوقود من الاحتراق.
ضعف في شوط الانضغاط

وهذا يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول إلى الضغط المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السفينة وخذا التسريب يعود في أغلب الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة للاسطوانة نتيجة للحرارة العالية أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة مع الاسطوانة نفسها حيث يوجد gasket وهي قطعة تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق رأس الاسطوانة.

تسرب الشرارة الكهربية
خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر في احد طرفيه أو ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا.



الجزء الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية ودورة الوقود والهواء ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل هذه الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.


دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات
في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.




توزيع الشرارة الكهربية

يوضح الشكل المقابل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق. لا حظ دور الدتربيوتر distributor (باللون الاحمر) في توزيع الكهرباء على الـ Spark. حيث أنه موصل في مصدر فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات لكل اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب





هناك العديد من العوامل التي يمكن من خلالها رفع كفاءة المحرك ويسعى منتجي السيارات لتعديل هذه المتغيرات للحصول على نتائج أفضل وهذه العوامل هي:

زيادة الإزاحة

زيادة نسبة الانضغاط

تبريد الهواء الداخل للاسطوانة

تسهيل مرور الهواء للاسطوانة

تسهيل خروج العادم من الاسطوانة بعد الاحتراق

صناعة السفينة من مواد خفيفة الوزن

ضخ الوقود بنسب احتياج كل اسطوانة لتقليل الاستهلاك.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد جمعه

avatar

القوس الماعز
عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
الموقع : pop_m776@yahoo.com
العمل/الترفيه : كهربائى منازل
المزاج : الحمد الله على كل شئ

مُساهمةموضوع: رد: خطوات عمل محرك السفينة   الجمعة مايو 14, 2010 9:34 am

يارب يعجبكم هذا المموضوع
اوى



انشاء الرحمن هيعجبكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود محمد داود
المديــــــــــــــــــر العــــــــــــام
المديــــــــــــــــــر العــــــــــــام
avatar

الجدي الحصان
عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
الموقع : www.timcpstc.ba7r.org
العمل/الترفيه : تأليف القصص القصيره والسباحه
المزاج : تمـــــــــــام والحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: خطوات عمل محرك السفينة   الجمعة مايو 14, 2010 9:43 am

تسلم ايدك بجد يامحمد على الموضوع الاكثر من رائع ده
اتمنى منك المزيد من هذه الاعمال الجميله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://timcpstc.ba7r.org
هشام احمد غريب
مشرف عــــــــــــــــــام
مشرف عــــــــــــــــــام
avatar

الدلو الثعبان
عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمل/الترفيه : فنى اول كهرباء بالشركه المصريه لانتاج البروبلين والبولى بروبلين
المزاج : عادى

مُساهمةموضوع: رد: خطوات عمل محرك السفينة   الأربعاء مايو 26, 2010 9:02 pm

الله ينور عليك يابنى والله تسلم ايدك بجد
والى الامام دائما
تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالستير
فنى بحرى
فنى بحرى
avatar

الجوزاء الماعز
عدد المساهمات : 438
تاريخ التسجيل : 15/04/2010
الموقع : ABD.ELSITIER@YAHOO.COM
العمل/الترفيه : لعبة كره القدم
المزاج : تمـــــــــــــــام و الــــــحــــمـــــد لــلـــه

مُساهمةموضوع: رد: خطوات عمل محرك السفينة   الخميس مارس 17, 2011 5:34 pm

جزاك الله خيرا ونريد مواضيع من هذا القبيل للتعريف بالمعهد اكثر وربنا ينفع بيك وتسلم يداك والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطوات عمل محرك السفينة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عمل طلاب المعهد الفنى للمنشآت البحرية {هنا بدايتك اذا كان النجاح غايتك} :: الفرقة الاولى :: هندســـــــــــــة سفـــــــــــــــــــن-
انتقل الى: